أسطورة إكسير الحياة أو ما يعرف بـــ الزئبق الاحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسطورة إكسير الحياة أو ما يعرف بـــ الزئبق الاحمر

مُساهمة  *~ .. احلى بنوتهـ .. ~* في السبت مايو 29, 2010 8:02 am

الاكسيرالأحمر ذلك اللغز الغامض

يحكى أن علمه بقدم عصور ما قبل الميلاد وتوراثته العصور الوسطى وجاء العرب وفي مهد الحضارة الاسلاميه من يؤكد لنا علمه فهل لايزال هذا الاكسير

أسطوره...



رسمه من مخطوطة العالمCabala mineralis


يقول " إبن النديم "… زعم أهل صناعة الكيمياء وهي صناعة الذهب والفضة من غير معادنها أنَّ أولَ من تكلم على علم الصنعة هرمس الحكيم البابلي المنتقل إلى مصر عند إفتراق الناس عن بابل. وكان حكيماً فيلسوفاً وأنَّ الصنعة صحّتْ له وله في ذلك عدّة كتب. وقد قيل إنَّ ذلك قبل هرمس بأُلوف السنين على مذهب أهل القِدَم )). وفي موضع آخر قال إبن النديم ((والكتب المؤلفة في هذا الشأن- الكيمياء - أكثر وأعظم من أنْ تُحصى لأنَّ المؤلفين لها تنحّلوها عنهم. ولأهل مصر في هذا الأمر مصنِّفون وعلماء. والبرابي المعروفة وهي بيوت الحكمة وماريّة القبطية من بلاد مصر ((.



لكن " إبن النديم " يعود ليقول ((… وقيل أنَّ أصل الكلام في الصنعة للفُرْس الأُوَل. وقيل أول من تكلّمَ عليه اليونانيون وقيل الهند وقيل الصين والله أعلم ((.



أما " تيلر " الذي تكلّمَ عن صناعة الإكسير الذي يُطيل الحياة، وهو أمر يدخل في صميم صناعة الكيمياء، فقد قال (6) (( …إنَّ موضوع إكتشاف إكسير الحياة فكرة موجودة في الأدب الهندي قبل الميلاد بما يزيد على الألف سنة. وربما إنتقلت إليهم هذه الصنعة عن طريق الصين. إذ إهتمَّ الصينيون بتحويل المعادن الخسيسة إلى معادن شريفة منذ القرن الرابع قبل الميلاد. إلاّ أنَّ إهتمامهم الأكبر كان نحو إكتشاف إكسير الحياة الذي يُطيلُ العمر.))



من خلال متابعتي لكتب أوائل الكيميائيين وجدتهم جميعاً يَنحَون إلى وصف المعادن كالذكر والأنثى وتزويجهما !؟ مثلا في كتاب ( قراطس الحكيم ) نقرأ على الصفحة 14 ((… لأنَّ المركب هو مركبان إثنان كل واحد منهما مركب مثل الرجل والإمرأة مركبة فإذا إجتمعا وتزاوجا أخرج اللهُ من بينهما ولداً وذلك للشهوة التي جعل الله بينهما فلزم بعضُها بعضاً وفرح بعضهم بلقاء بعض فهذا علم الواحد وتبيانه ...))



لقد أوليتُ هذا الكتاب ( كتاب قراطس الحكيم ) أهمية خاصة لأن مؤرخي الكيمياء يعتبرونه أول كتاب وُضِعَ في علم الكيمياء. ومن جهتي فإني أعتبره الجسر الذي ربط الماضي بالحاضر وربط كيمياء عصور ما قبل الميلاد بكيمياء العصور الوسطى الغربيه وعصر العرب في صدر الاسلام كما سنرى لاحقا.

وأخص الذكر لخالد بن يزيد بن معاويه

فقد كان يروى أن راهب يُدعى " ماريانوس " كان يشتغل في الكيمياء، وقد سمع به الأمير العربي خالد بن يزيد وإستدعاه إلى دمشق ليتعلم منه الصنعة، فقَبِلَ هذا الراهبُ المجيء من الاسكندريه إلى سوريا ليُعلِّمَ خالد الكيمياء، وقام في ترجمة عدة كتب إلى اللغة العربية.))

ومما يجزم لنا هذه القصه هو إطلاع خالد لكتب العصور الوسطى ووصف علومها والتي جائت تشبه مفاهيم (كتاب قراطس الحكيم) الكتاب الذي يعود تاريخه إلى عصر ما قبل الميلاد !

وهذا يدلل على أن علماء العصور الوسطى قد توارثوا آثار علوم ماقبل الميلاد وكتموها في رموزها التي إستعصت على الكثير من الباحثين فكها.



إلا أن كما نرى في هذه القصيدة لخالد بن يزيد أنه فلح في فك رموزعلومهم أو كما يوصله لنا في قصيدته هذه وهي أيضا تثبت لنا إطلاعه لكتب القوم .



في ((..كتاب فردوس الحكمة في علم الكيمياء..)) كتب هذي القصيده



يا طـالــبـًا بـوريـطش الـحكـمـاءِ عــي مـنـطـقا حـقـا بـغيرِ خفاءِ

هـو زيـبـق الشرق الذي هتفوا به فـي كتـبـهم من جُـملة الأشياءِ

سـمّـَوه زَهْـرًا فـي خـفي رموزهـم والخُرْ شُقُلا أغـمـضَ الأسـماءِ



قوله بــ سموه زهرا في خفي رموزهم أيقصد كتب العصور القديمه لاهل الكتاب

هل كانوا يرمزون علم الزئبق الاحمر بالزهر !!؟



لندع الرسومات تحكي لنا هذا....




,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,





أجد هذه الرسومات وهي لاحد علمائهم

من القرون الوسطى واسمه

Mylius Donum

تشبه وصف " قراطس الحكيم "ما قبل الميلاد

وإنه لدليل واضح على تأثر تلك الحقبه بهذا العلم

أقصد علم تشبيه المعادن كالذكر والانثى

كما قال في كتابه...

((...لأنَّ المركب هو مركبان إثنان كل واحد منهما مركب مثل الرجل والإمرأة مركبة فإذا إجتمعا وتزاوجا أخرج اللهُ من بينهما ولداً وذلك للشهوة التي جعل الله بينهما فلزم بعضُها بعضاً وفرح بعضهم بلقاء بعض فهذا علم الواحد وتبيانه...))





************************************************** ************************************************** *********************************




رسومات من مخطوطات العصور الوسطى






سبعة قوارير





مخطوطه.... ((... زهرة التراب...))... هي للعالم "...سوليس العظيم..." تتضمن رسومات من أجمل رسومات الخيمياء سماها بـــ "...القوارير السبع..." توجد هذه المخطوطه في متحف

برلين ،تحوي أشكال من القرون الوسطى ومخطوطة على رق لامع ، مع زخرفيه الحدود ، بديعة ومطليه بالذهب

.وقد نسخت في لندن في وقت لاحق

تحوي رمزية الخيمياء مثل الموت والانبعاث الملك ، وتتضمن سلسلة من سبع قوارير ، مرتبطة ببعضها تنطوي على التحول من الطيور والحيوانات الى رموز الملكه والملك وأسماء الكواكب وتسلسل الابيض للاحمر

. الشرح العملي على الارجح يتحدث في تحضير إكسير الحياة بما يعرف بـ الزئبق الاحمر

يرجع تاريخها الى القرن الخامس عشر.

إسلوب العالم " العظيم سوليس" له إضاءات توحي أنه أخذ هذا العلم من الاسطوري تريسموسن سالومون ، وأن هذا هو من علم الاسطوري هورقوليز الحقيقي







الرسومات تحوي على مسميات كتبها العالم تبيين مراحل التكوين








1

التنين

والطفل










2



المشتري

والطيور الثلاثه







3


المريخ

والطير ذو الثلاثه رؤوس











4

الشمس

والتنين ذو الثلاثة رؤوس







5




فينوس

ذيل الطاؤوس











6

الزئبق

الملكه البيضاء








7


القمر

الملك الاحمر
avatar
*~ .. احلى بنوتهـ .. ~*
Admin

المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
الموقع : http://zozo-momo.yoo7.com/profile.forum?mode=viewprofile&u=1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zozo-momo.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى